الأربعاء ٢٣ / أكتوبر / ٢٠١٩

جامعة القاهرة تواصل فعاليات معسكر قادة المستقبل حول تطوير العقل المصري برعاية الخشت وتستضيف الكاتبين الصحفيين أشرف عبدالغني ومحمد ثروت فى لقاء مفتوح مع الطلاب

تواصل جامعة القاهرة، فعاليات معسكر قادة المستقبل لطلابها والذى تنظمه بعنوان "تطوير العقل المصري" برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وذلك فى إطار مشروع فكرى يستهدف تطوير العقل المصرى وبناء مجتمع جديد قائم على التفكير العلمى.

وشهدت قاعة المؤتمرات بالمدينة الجامعية للطلبة، لقاء مفتوحآ مع الطلاب، ضمن فعاليات معسكر قادة المستقبل لتطوير العقل المصري، بمشاركة الكاتبين الصحفيين أشرف عبد الغني مدير تحرير جريدة الجمهورية، ومحمد ثروت مدير تحرير صوت الأمة، وذلك بحضور الدكتور عبدالله التطاوي المستشار الثقافي لرئيس جامعة القاهرة الذى ادار اللقاء.

وشمل اللقاء المفتوح موضوعان، هما دور الإعلام في تطوير فكر الشباب، والإعلام وسوق العمل.

وفى بداية اللقاء، أشاد الكاتب الصحفي أشرف عبدالغني بمبادرة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة بتطوير العقل المصري، قائلآ: إن ذلك يتسق مع حوارى مع الطلاب حول دور الإعلام في تكوين الوعي الوطني لدي الشباب الذي يقود مسيرة التطوير، مشيراً إلي أن مشكلة الإعلام هى فقده لمصداقيته لدي قطاع كبير من الشباب وفقده الثقة في التأثير وتقديم المعلومة والتعليق على الخبر.


وقال أشرف عبدالغني، إن الإعلام الآن لابد أن يلعب دوراً كبيراً في مواجهة الشائعات وأخطاء المعلومات، وهو الأمر الذى يتطلب إعلاماً قوياً يجاري التطور فى تدفق المعلومات ويكشف مصادرها ويواجه الشائعة، مؤكداً علي ضرورة تلبية الإعلام طموحات الشباب من خلال سرعة تصحيح الخبر وتجاوز دخول عناصر إعلامية عن طريق الواسطة والمحسوبية والتملق.


وأشارعبدالغني إلى تغير نسب توزيع الصحف من 2.3 مليون نسخة  قبل عام 2011 إلى 350 ألف بسبب تزاحم الدخول  على السوشيال ميديا لتلقي المعلومات، مؤكدآ على ضرورة إصلاح المنظومة الإعلامية من خلال إعلاء قيمة الكفاءة والحرفية والقدرة علي دعم الدولة الوطنية في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية.


ومن جانبه، لفت الكاتب الصحفي محمد ثروت إلي ضرورة المتابعة الشبابية للتأهيل لسوق العمل من خلال إكتساب اللغات والمهارات التكنولوجية المعاصرة، وتوظيف إمكانيات الموبايل في التصوير والمونتاج الشامل، وأهمية اكتشاف قدرات الشباب وتطويرها بالشكل المناسب.


وأستعرض ثروت، طبيعة سوق العمل العالمي والمحلي والإقليمي، مشيرآ إلى ضرورة بحث الشباب عن فرص العمل ومراجعة المواقع والمراكز الثقافية. كما تطرق إلى قانون الإستثمار الجديد والحوافز الجديدة وفرص تأسيس الشركة الكترونياً فى إطار المشروعات الصغيرة، مؤكداً على ضرورة عمل ملتقيات التوظيف بصفة منتظمة لاتاحة التدريب والتوظيف للشباب.


يذكر أن معسكر إعداد قادة المستقبل لطلاب جامعة القاهرة، يتضمن سلسلة لقاءات بحضور عدد من الشخصيات العامة والإعلامية. ويشمل 6 أفواج  يستوعب كل فوج منها 100 طالب وطالبة بغرض تخريج 600  قائد لديهم القدرة والعمل على تغيير طرق تفكير زملائهم من الطلاب من الفكر الأسطوري والخرافي والإتكالي إلى الفكر العلمي والواقعي الذي يأخذ بالأسباب.

المكتب الإعلامي بجامعة القاهرة