الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠١٩

جامعة القاهرة تعلن استعدادها لبدء الفصل الدراسى الثانى غدآ السبت

 الخشت : انتظام المحاضرات من اليوم الأول .. وتدريس مقرر التفكير النقدي على كل طلاب الفرقة الأولى

أنهت جامعة القاهرة، استعدادتها لاستقبال طلابها بمختلف كليات الجامعة، لبدء الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2018-2019، السبت 9 فبراير بعد انقضاء إجازة منتصف العام.
وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة جاهزة لانطلاق الفصل الدراسي الثاني. وأضاف أنه تم الإنتهاء من خطة أعمال التأمين والحماية بالحرم الجامعي، وذلك فيما يتعلق بدخول الأفراد والسيارات، وزيادة أفراد الأمن الإداري علي البوابات، وصيانة منظومة الكاميرات، كما قامت إدارة الجامعة  بتجهيزات المدن الجامعية والإنتهاء من أعمال الصيانة التى جرت خلال فترة الاجازة.
وقال الخشت، إنه سيتم، إعتباراً من الفصل الدراسي الثاني، تدريس مقررالتفكير النقدي على كل طلاب الفرقة الاولى، في إطار مشروع تطوير العقل المصري، مضيفآ أن المقرر يستهدف تزويد الطلاب بمهارات التفكير وتطبيقها في جميع المواقف والمجالات والمشكلات التي يواجهونها في حياتهم اليومية،  ليكونوا قادرين على تعريف البناء المنطقي للحجج والآراء المطروحة.
وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه تم الإنتهاء من إعداد المقرر كمتطلب جامعي وتدريسة في الفصل الدراسي الثاني وتحويلة إلي كتاب الكتروني، كما تم عمل دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة لكيفية تدريسه، وتم التنسيق مع العمداء للتأكيد علي أن كل الكليات أدرجت مقرر التفكير النقدي ضمن مناهجها الدراسية، شأنها شأن اي مادة دراسية يتم إدراجها ضمن الجدول الدراسي ولها ساعات تدريسية ويتم وضعها ضمن جدول الامتحانات، وفي المرحلة الأولي لن يتم اضافتها الي المجموع، لأنها تجربة جديدة، ولكن النجاح فيها وجوبي.
وأكد رئيس جامعة القاهرة على الكليات، إعلان الجداول الدراسية وانتظام المحاضرات وتجهيز القاعات الدراسية والمعامل من اليوم الأول للفصل الدراسى الثاني، وقيام كل الكليات بإعداد برامج للأنشطة الطلابية وإعلانها للطلاب، وتفعيل خطة الموسم الثقافي بكل كلية.
وأشار الخشت، إلى أن الجامعة ستواصل موسمها الثقافي الفني والصالون الثقافي مع بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي 2018-2019، بمجموعة من اللقاءات الفكرية والفعاليات الفنية.
وشدد رئيس جامعة القاهرة، علي حظر العمل الحزبي داخل الجامعة، لافتاً إلي أنه لا تمييز في الجامعة التي هي بيت لكل المصريين وبيت للوعي السياسي الذي يعلو علي كل الصراعات.
وأضاف الخشت، أن الجامعة مستمرة في دعم البحث العلمي الدولي في كبري المجلات العلمية الدولية من أجل الإستمرار في التصنيفات الدولية لتحسين مركز الجامعة من عام لأخر، مشيرا إلي إن الجامعة نجحت في الوصول إلي مراكز متقدمة دوليآ في العديد من التخصصات، مثل الصيدلة التي تواجدت ضمن أفضل 150 علي مستوي العالم، والهندسة 231 ، والطب 251، بالإضافة إلي جعل مجلة الجامعة الدولية للعلوم التطبيقية(JAR)  ، هدفآ للباحثين الأجانب بعد أن جاءت في المركز السادس علي مستوي العالم حسب مؤشر تومسون رويترز.

المكتب الإعلامي بجامعة القاهرة