الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤

جامعة القاهرة تسبق "البرلمان الأوروبي" في تعزيز التفكير النقدي لمواجهة التطرف

 الخشت: طرحنا مسابقة لتصميم  متطلب دراسى لتزويد الطلاب بمهارات النقد والتفكير

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن التفكير النقدي ضروري في مواجهة الفكر الإرهابي ومحاربة عقول مغلقة تولد الإرهاب، موضحاً أنه وسيلة لإنهاء أزمة الإرهاب الذى يتغذى على العقول المغلقة، وهو ما أعلنه البرلمان الأوروبى مؤخرا من خلال تأكيده على ضرورة مواجهة الفكر الأيديولوجي الإخواني، من خلال تعزيز التفكير النقدى، حيث تمت مناقشة ذلك فى ندوة بمقر البرلمان الأوروبي، بعنوان "خطر أيديولوجيا الإخوان في أوروبا"، نظمها مركز البحوث والاستشارات الأوروبي "تريندز".

وكان  الخبراء المشاركون فى الندوة من دول عديدة، مثل بلجيكا والسويد،أكدوا على ضرورة مواجهة الفكر الأيديولوجي الإخواني، من خلال تعزيز التفكير النقدي، وأكد أحد الباحثين بمركز "تريندز" أنه على الحكومات والسلطات والمدرسين والعمال والناشطين مواجهة التشدد، متابعا: "رسالة الإخوان لم تكن تتعلق بالدين، بل كانت تنصبّ على السلطة".

وأكد الخشت، أن جامعة القاهرة كان لها السبق فى الإهتمام بالتفكير النقدى وضرورته كمتطلب جامعى للطلاب من أوائل أغسطس الماضى خلال مؤتمر صحفى عقب توليه رئاسة جامعة القاهرة مباشرة، وذلك قبل أن يطرحه البرلمان الأوروبى مؤخرا كوسيلة لمواجهة الفكر المتطرف، نظرا لإدراك  الجامعة ضرورة تدريس التفكير النقدى لتغيير طريقة التفكير، مشيرا إلي أن التفكير النقدى إحدى أهم المهارات التي يجب أن يمارسها طالب الجامعة وأن يكون متقنا لها.

وأوضح الخشت، أن مهارة التفكير النقدي ترتبط إرتباطاً وثيقاً بالاستقلالية الفكرية، وهى عملية إيجاد قناعات شخصية من خلال التحليل، والتفسير، والتقييم، والإستدلال تجاه حالة معينة، تتجاوزاستنتاجات الآخرين، والخروج بإستنتاجات الشخص الخاصة، قائلا: "حتى وصول الطالب للجامعة انحصر التعليم في ماذا يجب أن يفكر دون أن يتم تعليمه كيف يفكر".

وتابع:" جامعة القاهرة بدأت بخطوات فعلية في هذا المسار من خلال طرح مسابقة لعمل مقررين دراسيين أحدهما عن التفكير النقدى، والآخرعن ريادة الأعمال حتى يستطيع الطالب أن يتعلم كيف يفكر بنفسه بطريقة علمية ابتكارية، ودعت جامعة القاهرة المفكرين وأساتذة الجامعات والمتخصصين أفراداً ومجموعات للمشاركة في مسابقة لإعداد أو ترجمة كتابين الأول عن التفكير النقدي، والثاني عن ريادة الأعمال ليكونا متطلبين دراسيين من متطلبات التخرج علي جميع طلاب الجامعة اعتبارا من العام القادم.

وأشار الخشت، إلي أن مقرر التفكير النقدي يستهدف تزويد الطلاب بمهارات التفكير وتطبيقها في جميع المواقف والمجالات والمشكلات التي يواجهونها في حياتهم اليومية ليكون الطلاب قادرين على تعريف البناء المنطقي للحجج والآراء المطروحة، وأنواعها، وتحليلها، واكتشاف مدي صدقها وصحتها، وجوانب القوة والضعف فيها، ورصد الأخطاء الشائعة في التفكير وبخاصة الأحكام المسبقة وكذلك التمييز بين أشكال التفكير الفاسدة والصحيحة، وتحليل ونقد الحجج الاستنباطية والاستقرائية.

المكتب الإعلامي بجامعة القاهرة